5 طرق سليمة لتعليم الأطفال العناية بأسنانهم


طرق تنظيف الاطفال لاسنانهم

طرق تنظيف الاطفال لاسنانهم

...

طرق تنظيف الاطفال لاسنانهم

يحرص الآباء والأمهات دوماً على صحة وسلامة أسنان أبنائهم.  وأثبتت تجارب المعظم أن الأطفال لا يتحملون مسؤولية العناية بأسنانهم غالباً، ويرجع ذلك لعقلية الصغار الذين يحتاجون لمزيد من التذكير حتى يتبلور لديهم الإحساس بالمسؤولية ومن ثم مفهوم العادة. لذلك يقع على عاتق الآباء والأمهات دوماً تذكير أطفالهم لم ومتى يجب أن يفرشوا أسنانهم. وهذه طرق تم تجريبها يمكنها تشجيع أطفالك على العناية بأسنانهم بالطرق الصحيحة.

أولاً: قم بتنظيف أسنانك ومعك طفلك

تفيد الدراسات أنه ينبغي للأطفال تعلم كيفية استخدام الفرشاة من عمر سنتين، بمساعدة والديهم.  والطريقة الأفضل لتحقيق ذلك هي مشاركة أطفالك عند استخدامك للفرشاة ومعجون الأسنان ليلاحظوا طريقتك في التنظيف، وبالتالي تكون قدوة لهم فيقلدوك.

ثانياً: دع طفلك يختار فرشاته بنفسه

من الطبيعي أن يتم تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر. دع طفلك يخوض هذه التجربة بنفسه بعد أن تضع أمامه مجموعة من الخيارات المناسبة لعمره. فقد يختار فرشاة أسنان عليها إحدى الشخصيات الكرتونية المفضلة له. وكذلك ينبغي أن تكون الفرشاة ناعمة وليست صلبة فتؤذي أسنانه الصغيرة. فعندما يختار الطفل فرشاة جميلة بنفسه، سيتكون لديه شعور بالالتزام وسينتظر وقت تنظيف الأسنان ليستخدم فرشاته الخاصة اللطيفة.

...

ثالثاً: اقرأ قصص لها علاقة بالعناية بالأسنان قبل النوم

تعد قراءة قصص جميلة  لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بأهمية العناية بالأسنان طريقة جميلة لجعل طفلك يفضل تنظيف أسنانه دون ملل. يمكنك أن تفسح المجال لخيالك وتخبره قصص عن أبطال اعتنوا بأسنانهم وحصلوا على هدايا أو على حب وتقدير معلميهم وأجدادهم لهم. وكذلك العكس سيساعدهم على فهم العواقب السلبية لعدم العناية بتنظيف الأسنان باستمرار كأن تذكر أن البطل تعرضت أسنانه للتسوس لأنه لم يكن ينظف أسنانه باستمرار وخاصة بعد أكل الحلوى. سترسخ رواية مثل هذه الحكايات قبل النوم جدوى وأهمية العناية بالأسنان.

رابعاً: دع أطفالك يرقصون ويغنون قليلاً عند تنظيف أسنانهم

يحب الأطفال الموسيقى والرقص. لذلك يمكنك تضمين الرقص والموسيقى في فقرة تنظيف الأسنان الخاصة بهم حتى لا يشعروا بالملل بل ويشعروا بالتشوق تجاه قيامهم بتنظيف أسنانهم. ولا ضير في أن تسمح لهم بالرقص قليلاً عند تنظيفهم لأسنانهم.

خامساً: أنشئ نظام مكافآت لهم

يمكنك أن تعد أطفالك بمكافأة بسيطة إذا قاموا بتنظيف اسنانهم باستمرار لمدة أسبوع كل يوم. هذا سيجعلهم متحفزين أكثر نحو سلوك تنظيف الأسنان وربما أكثر إتقاناً.

باتباع هذه الطرق البسيطة، سيتكون لدى طفلك شعور بالمسؤولية والإنجاز وستتكون لديهم عادات صحية لا يستطيعون التخلي عنها عندما يكبرون.

ودمتم بعافية…

المرجع: Brightside.com

هيا عبدالله أحمد
فتاة فلسطينية تعيش في غزة، حصلت على شهادة الآداب في اللغة الإنجليزية من الجامعة الإسلامية. كاتبة مقالات ومترجمة، وتحب الكتابة في اللغتين. "لا تقود الكتابة إلا إلى مزيد من الكتابة."...

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 طرق سليمة لتعليم الأطفال العناية بأسنانهم

تسجيل الدخول

أطلق العنان لإبداعك!

استعادة كلمة المرور