طريقة عمل أفضل منظف طبيعي للمطبخ


لماذا تهدر أموالك على منتجات سامة و مضرة بالبيئة؟ في حين يمكنك صنع منظف ذو كفاءة عالية وذو كلفة بسيطة. عزيزي القارئ، سنعلمك اليوم طريقة عمل أفضل منظف طبيعي للمطبخ، ويتميز بكونه غير سام و قوي للغاية. وستلاحظ الفرق في مطبخك بعد استخدامه، ولن تستطيع الاستغناء عنه مُجدداً.

...

طريقة عمل أفضل منظف طبيعي للمطبخ

ستحتاج إلى:

  • 2 كوب ماء
  • 2 ملعقة طعام خل (يمكنك استخدام الخل الأبيض)
  •   حامض الخليك (5% من حجم العبوة)
  • 2/1 ملعقة صغيرة من صابون الجلي أو أي منظف مُعتمد لديك في المطبخ (يمكنك استخدام أي منظف سائل متوافر في المنزل والتي تتميز بقدرتها على تفتيت الدهون)
  • ملعقة صغيرة كربونة
  • بضع قطرات من زيت عطري (اختياري) لإضفاء ريحة عطِرة للمنزل.

يحتوي الخل على تركيز عالٍ من الحمض ممّا يمكنه من قتل العفن والفطريات والبكتيريا، وهذا يجعله حقاً مثالياً في التنظيف. ويُعد مزيلاً طبيعياً للروائح والصدأ، ومطهراً أيضاً.

ويساعد استخدام المنظف السائل في خليط المنظف الذي تنوي إعداده على تفتيت الدهون وحلحلتها، وهي متوفرة في أغلب البيوت. وتُعد مادة الكربونة أحد المواد الكيميائية الخفيفة الفعّالة في التنظيف ومُطهرة وفوّارة إذا تم خلطها بمواد أخرى.

...

ويجب التنويه إلى أن أي نوع من الزيوت العطرية يعتبر مضاداً طبيعياً للجراثيم حتى أكثر من مادة الفينول نفسها (وهي مادة كيميائية موجودة في معظم المنظفات الموجودة في الأسواق.) ومن أفضل الزيوت العطرية القاتلة للجراثيم: الخزامي و الزعتر و العرعر و الشاي و الروز ماري و القرنفل.

الخطوات:

أولاً:

اخلطي المكونات، و ضعي الكربونة و الصابون و الخل في زجاجة ذات غطاء ورُجيها جيداً. سيفور الخليط، لذلك اتركيه قليلاً ليستقر لبضع دقائق قبل الاستعمال.

ثانياً:

املأ باقي الزجاجة بالماء الدافئ والزيت العطري إذا رغبت، وبالتالي ستذوب جميع المكونات في الماء الدافئ. ومن الحري بنا التذكير بأن الماء البارد يعمل على تحقيق نفس النتيجة لكن بشكل أكثر بطءً، وستضطر لرج الزجاجة أكثر.

ثالثاً:

الآن، حان وقت العمل. قم برج الزجاجة والرش منها، وسترى كيف أن هذا المنظف يعمل بكفاءة عالية في جميع أرجاء المنزل ويزيل الأوساخ والدهون وكل ما لا ترغب به تقريباً. قم برش المنظف في المكان الذي تود تنظيفه، ثم اتركه لمدة 5 دقائق أو أكثر (حسب درجة صعوبة الأوساخ). ثم امسحه بقطعة قماش بيضاء قطنية ونظيفة، ولاحظ الفرق الكبير.

عزيزي القارئ، نتمنى استفادتك من طريقة عمل هذا المنظف البسيط وبمكونات بسيطة من منزلك وغير مكلفة، وأن تستمتع برائحة منزلك الشذية بعد تجريب هذا المنظف الفعال.

ودمتم بعافية…

 

لينا الحلو
فلسطينية مقيمة في غزة تخرجت من جامعة غزة بكالوريس لغة انجليزية و ترجمة.

طريقة عمل أفضل منظف طبيعي للمطبخ

تسجيل الدخول

أطلق العنان لإبداعك!

استعادة كلمة المرور