18 عادة تنمي حس الكتابة لديك


هل تساءلت يومياً كيف يمكنك أن تنمي حس الكتابة لديك؟ ربما يكون هناك العديد من الحواجز التي تمنعك من أن تصبح كاتباً. أو ربما لم تحصل على العقلية الصحيحة أو تحتاج إلى إنشاء عادات كتابية جيدة و تحتاج إلى تركيز عالي لتنمية مهارة الكاتبة وتعزيز إبداعك. لذلك سوف نعطيك عزيزي القارئ 18 عادة تساعدك على معرفة كيف يمكن أن تنمي حس الكتابة لديك وتصبح كاتباً عظيما.

...
  • أكتب كل يوم

تعد عادة الكتابة اليومية واحدة من أهم العادات التي يجب أن تفعلها كل يوم. أكتب قصتك التي عشتها كل يوم بكلمات بسيطة وسوف تتفاجأ بما سيحدث لك بعد ذلك.
أو ربما لا، لأن ما سيحدث هذا: سوف تكتب كتاب كامل!

  • أقرأ مثل الكاتب:

يقول ستيفن كينغ الكاتب والمؤلف الامريكي، “إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للقراءة، إذاً ليس لديك الوقت أو المهارة للكتابة.” تعرف أن هذا صحيح. عليك أن تجعل لديك عادة أن تحمل دائما كتاباً معك. أجعل الكتب متناثرة حولك في كل مكان. تعلم أن تقرأ بتمعن. إذا لم يكن لديك الوقت لتنغمس في القراءة اذن ليس لديك الوقت للقراءة على الاطلاق.
واقرأ مثل الكاتب؛ لاحظ الأمور التي تعمل مفعولاً لديك والتي لا تعمل. اقرأ كتب الحرف، وكتب الخيال. وركز على كتب الخيال لأن هذا ما تريده لكتابة قصتك الخاصة. لذلك لاحظ الأشياء التي لها تأثير على القارئ والأشياء التي ليس لها تأثير ولماذا؟

  • شاهد التلفاز مثل الكاتب

إذا كنت ترغب بأن تنمي حس الكتابة لديك، ستحتاج الى مشاهدة التلفاز. هذا لأن أفضل الكتابات والقصص تشاهد عبر التلفاز.
مثل القراءة تماماً؛ شاهد مثل الكاتب، انتبه لما يعجبك خلال مشاهدة شيء معين ولماذا اعجبك؟ لماذا ترغب في استثمار وقتك في مشاهدته؟ ولماذا لاء إذا كنت قد ذهبت للانتقال للقناة اخرى من أول فاصل تجاري ولم تعد اليه مرة اخرى.

  • شاهد الأفلام مثل الكاتب

ينصح راي برادبوري أديب أمريكي يكتب في مجال أدب الرعب الناس التي ترغب بأن تنمي حس الكتابة لديها بأن تشاهد الكثير من الأفلام. وينصح أيضاً بمشاهدة الأفلام القديمة.
الأفلام تعد طريقة للحصول على قصة كاملة بساعتين فقط، ويجب أن يكون الكاتب مدمن قصص. أنتبه على هيكلية الأفلام كيف تسير بخطى سريعة. ماهي الأجزاء التي أثرت فيك والتي لم تؤثر.

  • أسس مساحة خاصة بك:

يحتاج الكاتب عادة الى مساحة معينة تذكر العقل بأنه حان وقت الكتابة، لذلك ستحتاج الى أن تأسس مساحة معينة فقط للكتابة. مثل زاوية معينة في غرفتك أو طاولة المطبخ إذا كان هذا يريحك. أي مكان المهم أن تجد نفسك فيه قادر على الكتابة بشكل سلس. أي كان المكان، المهم أن تدرب عقلك على أنه حان وقت الانتقال الى مزاج الكتابة هنا.

  • أعثر على قبيلتك

أسعى لمعرفة الكُتّاب من حولك فَهُم ناسك. اعثر عليهم من خلال الانترنت. خذ خصص، أنضم لمجموعات الكتابة الشخصية. وان تبقى حول هؤلاء الاشخاص سيساعدك على استيعاب فكرة انك أوحد منهم.

  • أكتب لأجل قارئ  واحد

إن عكس العثور على قبيلة خاصة بك هي أن لا تحاول الكتابة لأجلهم. حيث أن الكتابة لأجل مجموعة من الناس يعد جنون التصنع. إن الكاتبة والقراءة تكون متفردة، لذلك اختر شخصية معينة  وأكتب لها. فإذا أعجبهم ما قمت بكتابته فهذا يعد شيء عظيم فعلاً. فقد انتهيت من عملك، وتستطيع أن تحصل على آراء الأخرين. أستخدم قراء آخرين ولكن صنفها على أنها نصائح مناقضة.

  • ضع حدود بينك وبين أصدقائك وعائلتك

    كتاباتك مهمة، فإنها تعد مهنتك، حتى لو أمضيت أشهر أو سنين بدون أي شيء ملموس يمكن أن يفهمه الاخرين. ضع جدول كتابي واعمل عليه كأنك تعمل على أي جدول عملي اخر. ولا بأس بأن تقول لا للانقطاعات.

  • أكتب كأنه عملك

دعنا نتعمق أكثر في هذه العادة، إذا كانت مهنتك الكتابة، إذن ستقوم ببعض الأمور:  ستستثمر الوقت في الكتابة. وستعمل على بذل مجهود في تعلمه، وبعدها ستنهي ما بدأت به. وأخيراً، سوف تتوقع من الأشخاص الأخرين أن يحترموا ما قمت بعمله.
عليك فعل كل ذلك.

...
  • أكتب والباب مغلق

عادة ما يعرف الكُتّاب بداية ونهاية قصصهم، ولكن الحشوة (والتي تعد نصف الكتاب تقريباً) تكون غامضة بعض الشيء. لذلك يبدؤون في طرح الآراء، يذهبون الى قبيلتهم ويسألونهم شيء مثل: انا لست متأكد من أين أبدأ مع هذه القصة، ما رأيك أنت؟
آراء قبيلتك مهمة لكي تضعها ضمن قائمة المقترحات، ولكن القصة قصتك أنت حتى تنتهي من كتابتها وتقدمها للقراء هنا تصبح القصة قصتهم ليست قصتك. لذلك لا تجعلها قصتهم قبل الانتهاء من كتابتها. ستشكر نفسك عندما تنهي من كتابة كتابك الخاص.

  • تعلم التحرير الذاتي

إن تعلم التحرير الذاتي لا تقل أهمية عن الكتابة، يجب أن تتعلم أن تفعل ذلك بنفسك. إذا كنت تعتقد أنك لست بحاجة إلى أن يكون الإملاء وقواعد اللغة جيدة، أو استخدام الفواصل، فعليك أن تزيل هذه الأفكار الان. لأن هذا ما يفعله المحررين.
إذا لا زالت على الطريقة التقليدية، فإنك لن تقترب ابداً نحو المحرر بدون مسودة كتابية واضحة.

  • ضع أهداف صغيرة ودقيقة

إن هذه الأهداف الصغيرة هي التي تعمل على تغيير حياتك. يمكن أن تبدأ من أي مكان فقط عليك أن تأخذ خطوة صغيرة في وقت معين. لذلك عليك أن تضع هدف صغير الذي يكون صعب عليك أن تتخطاه أكثر من فعله. مثل أن تقول أن هدف اليوم يكون فقط بعشر دقائق. مثل عشر دقائق كتابة يومياً، أو عشر دقائق قراءة يومياً. وسوف تلاحظ النتائج.

  • أعطي نفسك النجمة الذهبية

هذه الطريقة تعد واحدة من أكثر الأشياء بساطة وفعالية من أي شيء آخر. حتى أنها تعمل مفعولاً كبيراً على الجميع بدءً من رياض الأطفال.
خصص لنفسك تقويم زمني وحدد عليه أهدافك الصغيرة، وأعمل على تحقيقها وضع علامة نجمة او xعند كل خطوة تجتازها على التقويم الزمني.
حيث أن التمثيل المرئي لسلسلة من النجاحات ستدفعك للحفاظ على هذا الدرب الانتصارات.

  • أخبر نفسك أنك كاتب

فقط ثق بي، قل ذلك بصوت عالي: أنا كاتب. وعندما يسألك أحد ماذا تعمل؛ قل أنا كاتب.
لا أهتم ما هو عملك بالضبط. إذا أردت أن تنمي مهارة الكتابة لديك وتصبح كاتباً عليك أن تبدأ بتعريف نفسك على أنك كاتب. سوف يكون ذلك صعباً في البداية، خاصاُ إذا لم يكن لديك أي كتابات من قبل، ولكن سوف تعتاد على ذلك إذا ما بدأت بالكتابة كل يوم.
انت كاتب، ومسموح لك أن تنادي نفسك بذلك

  • أجعل عملك اليومي يخدم مهاراتك الفنية

إن هذا التحول في التفكير من شأنه أن يغير كل شيء بالنسبة لك. أبدأ بالتفكير في عملك اليومي على انه شيء يخدم كتاباتك.

  • أنشأ قائمة من الايميلات

لا أحد يخبر كُتّاب القصص الخيالية ماهي اهمية قائمة الايميلات بالنسبة لهم. لذلك سأخبرك أنها تعد من اهم الأمور لبناء جمهورك الخاص بك. أبدأ من الان حتى لو لم تقم بكتابة كتاب كامل. ابدأ بكتابة نصوص نثرية على مواقع التواصل الاجتماعي أو على مدونتك الخاصة بك. انشر نص مرة في الأسبوع. بهذه الطريقة ستكسب العديد من الجماهير والقراء لمنشوراتك الابداعية قبل أن تبدأ بكتابة الكتاب الخاص بك.

  • كن مثير للاهتمام

بمعنى بدلاً من تكتب على تويتر أو على مدونتك الخاصة أنا كاتب فقط. أكتب عنك، دع القراء يعرفون من أنت من خلال كتاباتك.
أكتب عن أهم جزء في شخصيتك. هل أنت طيار؟ هل تحب الغوص في أعماق البحار؟ هل سافرت على جميع أنحاء أسيا؟ أيا كان ما فعلته أو أن كنت مهتماً بالكتابة أو خبيراُ فيها؛ أكتب عن كل ما فعلته وعن الأشياء المهتم بها.
وإذا لم يكن لديك شيء يثير اهتمامك! تعلم شيء مهم وأخبر الاخرين عنه.

  • الممارسة

بدأت المقال بإخبارك أن تكتب كل يوم، وسأنهي المقال بنفس الشيء. ليس هناك اقتراح من بين الاقتراحات المدرجة في المقالة ممكن أن تحل محل عادة الكتابة اليومية. سأكررها ثانية عليك أن تكتب كل يوم ونتهي من كتابك مسودتك الاولى.

إقرأ أيضاً  تعليم الأرقام للأطفال
غادة أبو كرش
فلسطينية_ مقيمة في مدينة غزة. المعرفة والعلم سلاح الانسان لكي يصل الى غايته. محبة للقراءة والكتابة ومطلعة على كل ما هو جديد. حاصلة على شهادة بكالوريس في مجال اللغة الانجليزية وادابها في جامعة الازهر

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 عادة تنمي حس الكتابة لديك

تسجيل الدخول

أطلق العنان لإبداعك!

لا تملك حساباً
التسجيل

استعادة كلمة المرور

العودة الى
تسجيل الدخول

التسجيل

انضم الى مجتمع كيف لابز

العودة الى
تسجيل الدخول
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Open List
Ranked List
Ranked List
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format