كيف تكسب ربات المنازل دخلاً إضافياً؟


لا يعني كونك ربة منزل أن يُحكم عليك بعدم كسب المال أو كسب القليل منه، فالعديد من ربّات البيوت يكسبون دخلاً كبيراً من خلال تقديم مجموعة كاملة من المُنتجات و الخدمات سواء عبر الإنترنت أو بدون الإنترنت. ومع تزايد انتشار الإنترنت، أصبحت النساء قادرة على نشر عروضهم  وتحقيق دخلاً من مهاراتهم و قُدراتهم من خلال المدونات و مواقع الشبكات الاجتماعية. إليك هذه الأفكار البسيطة لتُسهّل طريقك أمام كسب دخلاً إضافياً.

...

أولاً: اكتشفي قدراتك و مهاراتك

اكتشفي قدراتك و مهاراتك

1- ابحثي عن اهتماماتك:

تبدأ مسيرتك لكسب مال إضافي في إلقاء نظرة على ما تهتمين و تستمتعين به و متحمسة لفعله، في كثير من الأحيان، يُمكن أن تتحول الاهتمامات الى دخل، و خاصة إذا كانت مدعومة بعدة مهارات و خبرة.

  • كتابة قائمة بجميع الأشياء التي تهمك أو من المحتمل أن تهمك. رؤية هذه القائمة المدونة أمامك هي وسيلة مُمتازة لتصور فرص الدخل المحتملة، و اختيار فرص الدخل الأمثل التي تتماشى مع اهتماماتك.
  • على سبيل المثال، قد تكوني تستمتعين بالطهي، الرياضة، الكتابة، الرياضيات، البستنة، كل هذه تترجم إلى فرص جيدة للدخل.
  • و أيضاً يجب ان تكوني على علمٍ تام بما لا يعجبك على الإطلاق. قد يكون من الضروري في بعض الأحيان القيام بالأنشطة التي لا تعجبك (خاصة هناك دخل متاح عند القيام بها)، ويُمكن ترك هذه الأنشطة كخيار أخير.

2- تقييم تجاربك السابقة.

قد يكون النظر إلى تجاربك السابقة وسيلة جيدة لاكتشاف بعض من فرص الدخل. ويُمكن أن تشمل العمل السابق، و التعليم أيضاً و الأنشطة الترفيهية أو أي شيء آخر قمت به.

  • على سبيل المثال، إذا كنت معلمة ( أو لديك خبرة في تدريس شيئاً ما)، فربما يمكنك تحقيق الدخل منه. بما في ذلك أي خبرة في الفنون و القيام بالحرف اليدوية، الأعمال الإدارية أو المكتبية، الكتابة أو حتى رعاية الحيوانات أو مُجالسة الأطفال.

3- اختبري مهاراتك.

بالنهاية عليك اختبار ما الذي تجيدينه الذي قد يكون وسيلة مُفيدة و فرصة جيدة لكسب المال. وأن تكوني ماهرة في شيء أو يُمكنك فعل شيء لا يُمكن للآخرين فعله، وهذا يجعل الآخرين على استعداد لدفع المال لك مقابل فعلك لذلك الشيء.

  • إذا كنتي خبازة موهوبة على سبيل المثال، أو لديك هبة التحدث بعدة لغات بطلاقة، يُمكنك أن تبحث لتحقيق الدخل من ذلك.
  • انظري الى اهتماماتك ومهاراتك و خبراتك جميعاً للحصول على أفكار مفيدة.

4- التخطيط لتحقيق التوازن بين العمل و الواجبات المنزلية.

يتطلب كونك ربة منزل منك الكثير من العمل، و الكثير يعتبرونه وظيفة بدوام كامل. إن تخصيص بعضاً من الوقت لكسب دخل إضافي يعني قضاء بعضاً من الوقت بعيداً عن المسؤوليات المنزلية. ألقِ نظرة على أيامك هذه الفترة، وقرري إذا ما كان يمكنك التخلي عن عمل من أجل عمل آخر.

  • على سبيل المثال، ربما كنتي تنفقي عدة ساعات في التنظيف كل يوم. معرفة أي من الأعمال يمكنكِ عملها بوقت أقل من المعتاد، أو تعيين بعض من الأعمال لشخص آخر في منزلك.
  • الرعاية بالطفل هي بحد ذاتها تستغرق وقتاً طويلاً.  اعتماداً على نوع العمل الذي تقرر القيام به، قد ترغبين بانضمام أطفالك لجمعية رعاية الأطفال أو الطلب من أحد أقاربك برعاية أطفالك لفترة معينة من الوقت حتى تتمكني من تكريس هذا الوقت للعمل .
إقرأ أيضاً  سبعة طرق لتُعزز ثقتك بحدسك (حتى لو كنت تعتقد بأنه ليس لديك حدس)

ثانياً:  اختيار الوسائل لتحقيق الدخل الإضافي

كسب المال

1- جليسة لأطفال آخرين.

إذا كنتي حالياً أم، بالتأكيد لديكِ مجموعة من المهارات القيّمة التي قد تكون مفيدة بشكل لا يُصدق للآباء الآخرين. يبحث العديد من الآباء عن جليسة أطفال أو  أي أحد يرعى أطفالهم بشكلٍ يومي أثناء النهار. ومُجالسة الأطفال نهاراً غالباً ما تكون مُكلفة، بوإمكانك إيجاد العديد من الآباء و الأمهات الذين على استعداد لدفع أقل قليلاً مقابل رعاية شخصية لطفلهم.

  • يُمكنك الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك خاصتك أو غيرها من وسائل الإعلام للإعلان أو عمل ملصقات.

2- مدرسة إما عبر الإنترنت أو في بيتك.

إذا كان لديك أي معرفة مُتخصصة في شيء يُمكنك مشاركته و تعليمه، يمكنك العمل في المنزل أو عبر الإنترنت بإعطاء دروس خصوصية مقابل رسوم. هذا مُفيد بشكل خاص إذا كنتِ تعرفين بالأسس الأكاديمية بشكل جيد للغاية، و يُمكن أيضاً أن تكون مفيدة بشكل لا يصدق إذا كنتِ تعرفين لغات أخرى.

  • للإعلان عن الدروس المنزلية، يمكنكِ استخدام بعض المواقع المعروفة، أو يُمكنك الإعلان عن طريق أطفالك، أو المدارس المحلية القريبة منك، أو التواصل مع الآباء الذين يحيطون بكِ.
  • بالنسبة للعمل عبر الإنترنت، تُعد مواقع التعليم و إعطاء الدورات عن بعد مفيدة، حيث يتم التعليم عبر الإنترنت و يتم الدفع لك مقابل الساعة الواحدة. ولفعل ذلك، يجب أن يكون لديك شهادة جامعية لتدريس تخصصات معينة، و يجب أن تكوني متفرغة تماماً للتعليم خمس ساعات على الأقل في الأسبوع.

3- بيع منتجات من صنعك.

تستطيعين بيع أشياء من صنعك. فالأفكار في هذا الصدد لا حصر لها، و يُمكن أن تشمل أشياء مثل السلع المخبوزة، الصور، الفنون والحرف اليدوية، الفساتين، و تقريباً أي شيء آخر. إذا كان لديك ما يمكنكِ صنعه، فالتحدي الرئيسي هو معرفة كيفية تسويقه و بيعه.

إقرأ أيضاً  كيفية كتابة فقرة
...
  • يمكنك استخدام الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت. أيضاً، قومي بإنشاء صفحة فيسبوك لأعمالك، بحيث تضعين صور منتجك لتكون وسيلة ممتازة لتبادلي ما تفعلينه مع أصدقائك.
  • بعض المنتجات لديها مواقع خاصة بها لبيعها. على سبيل المثال، إذا كنت تحترفين التصوير الفوتوغرافي فهناك مواقع مُختصة لنشر الصور عليها و بيعهم عن طريقه، و كذلك الأعمال الفنية و المنسوجات اليدوية، فمن المُمكن أن تكون مُفيدة للتواصل مع المشترين المحليين.
  • يُمكنك أيضاً عمل موقع خاص بكِ أو متجر إذا كنت ذات طموح، و استخدمي الإعلانات عبر الإنترنت (مثل جوجل ادسنز).

4-  الكتابة المستقلة أو البلوجر.

إذا كنتي كاتبة ماهرة، أو إذا كنتي على دراية أو لديك تجارب فريدة من نوعها، أو وجهات نظر للمشاركة في موضوع ما، فمن المُمكن كسب المال عبر الإنترنت من خلال الكتابة على حسابك الخاص أو التدوين.

  • إن إنشاء مُدونة أمر بسيط إلى حدٍ ما. يُمكنك استخدام موقع ويب مثل بلوجر لإنشاء مدونة مجانية، أو يُمكنكِ استخدام موقع مثل ووردبريس مقابل رسوم رمزية تبلغ حوالى 4 دولارات شهرياً. من المُهم أن تعرفي أن كسب المال عن طريق البلوجر يُمكن أن يكون احتمالاً صعباً، حيث أن المال الذي تقوم به يعتمد على عدد القراء الخاص بكِ.
  • الكتابة أو التحرير بشكل مُستقل هو خيار قابل للتطبيق. هناك العديد من المواقع التي تُقدم وظائف للكتابة المستقلة، وتُعتبر هذه المواقع مُناسبة للمبتدئين.

ثالثاً: أخذ مصادر الدخل البديلة بعين الاعتبار

أخذ مصادر الدخل البديلة بعين الاعتبار

1- القسائم الشرائية و الكوبونات.

في بعض الأحيان، لا تأتي زيادة دخلك من كسب المزيد من المال، و لكن تأتي أيضاً من إنفاق أقل “الكوبونات”، أو الاستخدام الاستراتيجي للعديد من القسائم و العروض الترويجية، و يُمكن تحقيق ذلك عن طريق تحديد مكان القسائم و جمعها لتتمكني بعد ذلك من وضع حد لتكلفة مصروفات الاحتياجات اليومية.

  • أين يُمكن تحديد مكان القسائم؟ هناك العديد من المصادر و المواقع المناسبة لأيام المناسبات حيث هناك دائماً عروض في هذه المناسبات حيث تكون على صفحات بعض المحلات التجارية.

2- تحقيق الدخل عن طريق أنشطتك عبر الإنترنت.

هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي سوف تدفع لك مُقابل أنشطة مثل البحث و مشاهدة أشرطة الفيديو و للتسوق عبر الإنترنت أو اللعب.

  • سواغبوكس هو موقع يسمح لك بكسب عملة السواغبوكس للقيام بالأنشطة عبر الإنترنت من خلاله، و التي يمكن بعد ذلك استردادها نقداً أو ببطاقات تُصرف بهدايا. يُمكنك اختيار التسويق عبر موقع سواغبوكس ( التي يمكنك من خلالها شراء المنتجات من الآلاف من المتاجر الرئيسية). لكل دولار تنفقه، ستحصل على سواغبوكس واحد، و هو ما يُعادل استرداد النقود بنسبة 1%.
  • لاحظي أن هناك العديد من المواقع غير هذا الموقع عند البحث عبر الإنترنت، أي سيظهر لك العديد من الخيارات المُحتملة لاستخدامها.
  • كوني حذرة من شراء الأشياء التي لا تحتاج إلى فوائد تعود لذلك الموقع. وقرري عند أي عملية شراء ما إذا كنتي بحاجة لها حقاً أو لا.
إقرأ أيضاً  كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة

3- مراجعة المنتجات عبر الإنترنت.

هناك عدد لا يُحصى من المواقع على الإنترنت التي تدفع لك مباشرة، أو تُقدم لكِ تخفيضات على المُنتجات عند كتابة التعليقات و تزايد عددها.

رابعاً: تنظيم وقتك

تنظيم وقتك

1- عمل جدول.

بمُجرد اختيار وسيلة إضافية لكسب المال، سيكون لديك على الأرجح عجز في الوقت مقارنة مع قبل خاصةً إذا كان لديك أطفال أو مسؤوليات أخرى، و هذا يعني ان إدارة الوقت أمر بالغ الأهمية. عمل جدول و موازنة وقتك هي أهم خطوة في إدارة الوقت.

  • ستحتاجين إلى توفير مُتسع من الوقت كل يوم و تخصيصه للعمل. للقيام بذلك، قومي بتدوين مهامك اليومية الحالية لكل يوم من أيام الأسبوع، مع الفترة الزمنية المُحددة لكل عمل. حاولي العثور على وقت فارغ الذي يمكنك من خلاله العمل على وظيفتك الجديدة.

2- ترك المهام غير الضرورية.

إذا وجدتي وقتك قصير، فإنّ ترك المهام غير الضرورية قد يُفيدك و يمنحك بعض الوقت. ما هي المهام غير الضرورية؟ أي مهمة يمكنك إزالتها من جدولك مع عدم وجود أثر يُذكر. معظم الناس، سواء كانوا يعرفون ذلك أم لا، فإنهم يقومون بقضاء الكثير من الوقت بالقيام بأنشطة غير مُهمة.

  • لاحظي نفسك ليومٍ واحد. سوف ترين أنكِ تقضين ساعة على الفيسبوك كل يوم، على سبيل المثال، أو ساعتين في مُشاهدة التلفاز في حين أن قضاء الوقت في هذه المهام غالباً غير حكيم .
  • يُمكنك تخصيص هذا الوقت و استبدال هذه المهام بمهام أكثر إنتاجية.

3- تحديد أهدافك.

يُمكن أن يكون عمل قائمة من الأهداف اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية وسيلة ممتازة للبقاء في المسار الصحيح و أيضاً لإدارة وقتك. ببساطة، إنّ تحديد قائمة بالأشياء الأساسية التي تختاريها لإنجازها كل يوم أفضل. على سبيل المثال، إذا كنتي تعملين برعاية الأطفال، يمكنك جعل هدفك اليومي للإعلان عن نشاطك التجاري بطريقة ما.

  • يمكن القيام بذلك بأي وقت مناسب لك. إذا كنتي تستخدمي الأهداف اليومية ضعي جانباً عشر دقائق في الليل للتخطيط لليوم التالي فذلك يمكن ان تكون استراتيجية مفيدة.
  • احتفظي بقائمة الاهداف في مكان ما يُرى بوضوح. و سوف توفر لكم التركيز على المهام التي تحتاج للقيام بها و تجب المهام التي لا تحتاج بها.
لينا الحلو
فلسطينية مقيمة في غزة تخرجت من جامعة غزة بكالوريس لغة انجليزية و ترجمة.

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تكسب ربات المنازل دخلاً إضافياً؟

تسجيل الدخول

أطلق العنان لإبداعك!

لا تملك حساباً
التسجيل

استعادة كلمة المرور

العودة الى
تسجيل الدخول

التسجيل

انضم الى مجتمع كيف لابز

العودة الى
تسجيل الدخول
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Open List
Ranked List
Ranked List
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format