كيف اتخلص من القمل والصيبان ؟


اليكم طريقة و كيفية التخلص من القمل والصيبان؟

...

 حيث يعتبر قمل الرأس يعتبر من الحشرات الطفيلية التي تتعلّق بفروة الرأس عن طريق مادة تفرزها وتلتصق بالشعر، يتغذى القمل والصيبان على دم الإنسان، ويجعل القمل لونه على لون شعر الشخص الذي يعيش فيه، وهذا ما يجعل من الصعب اكتشافه ورؤيته، بينما الصيبان هو عبارة عن بيوض القمل الصغيرة، يعد قمل الشعر والصيبان الأكثر شيوعاً وخصوصاً بين الأطفال بعمر الحضانة أو المدرسة، في هذا العمر الأطفال يلعبون مع بعضهم البعض ويكون الاحتكاك بين رؤوسهم وشعرهم أكثر، وغالباً يستخدمون مشط الشعر ذاته، أو مشابك الشعر، هذا جميعه يؤدي للإصابة بقمل الشعر والتعرض له، وبمجرد انتقال قملة واحدة إلى شعر شخص فإن القمل والصيبان سيتكاثر في شعره. أعراض الإصابة بالقمل وجود الحكة المستمرة في فروة الرأس. اصفرار في الوجه، نتيجة غذاء القمل على دم الشخص. وجود القمل وبيوضه في مشط الشعر أثناء تمشيطه. طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً ينصح الأطباء باستخدام العلاج الوقائي للقضاء على القمل وبيوضه، وهذه من أفضل الطرق والأكثر فاعليّة، ويتم شراؤه من الصيدليّة وهو عبارة عن بخاخ يتم رشه على الشعر وفروة الرأس، طريقة استخدامه تأتي كما هو موضح بنشرة الدواء الداخليّة. من الممكن استخدام خلطات طبيعيّة يتم تحضيرها في المنزل وبأبسط المكونات، وذلك عن طريق خلط القليل من المايونيز مع الخل الأبيض، كعلاج طبيعي للقضاء على قمل الشعر بشكل نهائيّ، حيث تسبب هذه الخلطة باختناق القمل، وأيضاً إذابة صمغ القمل وعدم التصاقه في فروة الرأس، وبالتالي موته والقضاء عليه بشكل نهائيّ. من الطرق الحديثة للتخلص من قمل وصيبان الشعر سشوار الشعر الذي يعدّ مفيداً جداً في عملية القضاء على القمل، عن طريق سشوار الشعر وتصفيفه هذا يعمل على حرق القمل وبيوضه في الشعر. استخدام أمشاط خاصة للقمل، وهي تأتي كهيئة أسنان رفيعة ومتقاربة، تعتبر هذة الأمشاط جيدة في عملية تخليص الشعر من القمل وبيوضه، عن طريق انحناء الجسم للأسفل ومن ثم تمشيط الشعر من جذور الشعر إلى أسفل الشعر.

محافظة الشخص على نظافته الشخصية، ونظافة شعره باستخدام شامبو مناسب للشعر، وعدم استخدام أدوات وأمشاط الغير، لضمان عدم انتقال القمل وبيوضه لشعره.

تغيير كافة الوسائد والأغطية للشخص المصاب بالقمل، وغسل جميع فوط الرأس، باستخدام ماء حار نسبياً، ومن ثم تعريضه لدرجة حرارة الشمس، حيث يتم التخلص على كافة القمل وبيوضه الملتصق فيه. تفتيش الشعر بشكل دوري لاكتشاف وجود أي قملة فيه والتخلص منها غلى الفور، لأن القمل إذا استفحل في الشعر يصعب إزالته.

القمل هو نوع من الحشرات الصغيرة جداً، وتنمو في شعر الإنسان، وتتغذّى بشكلٍ مباشرٍ على الدم الممتص من خلال الجلد. يضع القمل بيضه في الشعر ويبقى ملتصقاً فيه، حتى يفقس بعد فترة ستة أيام، ويكبر القمل الصغير خلال فترة عشرة أيام على الأقل، ثمّ يُخزّن البيض الشفاف، ويغيّر لونه بسرعة كبيرة جداً ليتحول إلى بنّي محمّر تقريباً عندما يبدأ بالتغذّي على دم الشخص الحامل له. يمتلك القمل ستة أرجل بمخالب قوية جداً تجعله قادراً على التعلّق بشعر الرأس أو الجسم الأملس، وهو لا يَمتلك أجنحةً، ولكنّه قادر على القفز من رأس الشخص المصاب إلى رأس أشخاصٍ آخرين. علاج القمل هناك العديد من طرق علاج القمل، ومنها ما يلي: تناول الثوم الطازج أثناء الأكل يفيد بشكلٍ ملحوظ في علاج آثار وأضرار القمل. تناول أوراق شجرة النيم. استخدام الشامبو العلاجي، ويجب أن يبقى على الشعر عدّة دقائق ثم يُغسل. استخدام الغسول العلاجي. استخدام خل التفاح؛ حيث يُفرك الشعر أكثر من مرّة في اليوم الواحد بالخل؛ حيث إنّه يُعتبر من المنتجات الطبيعيّة ذات الفعاليّة العالية في علاج القمل، ويجب شراء المنتج من الصيدلية لضَمان صحته وخلوه من المنتجات الكيميائية. البخاخ الطبي: ويُرشّ على الشعر وفروة الرأس، ومن أمثلته بخاخ (لوسيون) المعروف، وطريقة الاستخدام موضّحة بنشرة الدواء الخاصّة به. سشوار الشعر: فهو يقضي على القمل؛ وذلك بحرقه مع بيوضه من الشعر. مراجعة الطبيب في حالة فقدان القدرة على علاجه. الوقاية من مرض القمل يُعرّض القمل الجسم للإصابة بالكثير من الأمراض كالحمى، ومرض التيفوس، و أورام العقد اللمفاوية، ولذلك يجب محاولة التخلّص منه، ولذلك سنذكر هنا بعض الطرق التي تُساعد على الوقاية منه: الإكثار من استخدام الشامبو وجعله يبقى على الشعر لفترةٍ من 30 إلى 60 دقيقة لقتل القمل. استخدام أنواع غسول خاصّة، لها أثرٌ فعّالٌ في الوقاية من القمل. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وتجنّب الجلوس بالقرب من الأشخاص وخاصّةً في الملاعب الرياضية، و المدارس، والجامعات. الكشف المستمر عن شعر الأطفال وسلامته من قبل الأم، للتحقق من سلامته. ربط الشّعر الطويل وضمه، لحمايته من العدوى. توعية الأطفال وتعليمهم على حفظ أدواتهم وعدم استخدام أدوات الشعر الخاصّة بالأطفال الآخرين، أو ارتداء ملابسهم. الاهتمام بنظافة الشعر بشكلٍ يومي، وتمشيطه بشكلٍ دوري. التأكّد من نظافة الشعر مرتين أسبوعيًّا. تغطية شعر الأطفال في حال انتشار مرض القمل في المدرسة.

إقرأ أيضاً  4 أنواع من الصداع وأفضل الطرق للتخلص منه

القمل هنالك الكثير من الطفيليات التي تهاجم جسم الإنسان، ومنها القمل الذي يُصنّف بأنه من الحشرات التي تعيش في فروة شعر الإنسان وفي أماكن أخرى كمنطقة العانة وتحت الإبط، وذلك بسبب ملائمة البيئة في تلك المناطق للقمل فيتوافر الشعر الغزير والرطوبة العالية إضافة للغذاء المتمثل بامتصاص كميات قليلة من الدم. ويتميّز القمل بسرعة انتشاره في فروة شعر الإنسان، فعند حدوث التزاوج بين الذكر والأنثى، تضع الأنثى أعداداً كبيرة من البيض الذي يفقس بعد سبعة أيام، وبعد مرور سبعة أيام أخرى تكون الصيبان قادرة على التزاوج ووضع بيوض جديدة بأعدادٍ هائلة. أسباب الإصابة بالقمل والصبيان اتصال الشعر المباشر، ويتم باتصال شعر رأس المُصاب بشعر شخص آخر. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، كقلة الاستحمام، وعدم إزالة الشعر من منطقة العانة وتحت الإبط. استخدام أدوات الشعر الخاصة بالمُصاب. الاستلقاء على الفراش أو المخدات المليئة بالقمل، ويكثر ذلك في الفنادق غير النظيفة. أعراض الإصابة بالقمل الشعور بالحكة الدائمة والمستمرة أثناء النهار وفي ساعات الليل. ظهور بقع حمراء صغيرة في فروة الرأس. الإحساس بحركة خفيفة في المنطقة المُصابة، وذلك نتيجة سير القمل في المنطقة. أسرع الطُرق للتخلص من القمل استخدام شامبو الشعر الخاص بقتل القمل والصيبان، وتتوافر منتجات عديدة منه، أغلبها تُعطي النتيجة نفسها إذا استُخدمت باستمرار ولمدة أسبوعين على الأقل. استخدام مشط الشعر الخاص بالقمل والصيبان، والذي يتميّز بأسنانه الرفيعة والمتقاربة، ويُستخدم المشط بعد تبليل الشعر جيداً، ويجب وضع قطعة من القماش تحت الشعر أثناء التمشيط، وذلك للتخلص من هذه القطعة بعد الانتهاء لضمان عدم انتقال القمل والصيبان لأي شخص آخر. حلق الشعر كاملاً باستخدام شفرات الحلاقة، وهذه الطريقة تُستخدم في حالة إصابة الذكور أو إصابة منطقة العانة وتحت الإبط، أما الإناث فهذه الطريقة تُعتبر غير مناسبة لهن بالنسبة لفروة الرأس. استخدام بعض الوصفات الطبيعية سريعة المفعول ومنها: زيت الزيتون، فيتم تدفئة الزيت على النار ومن ثمّ تدليك فروة الرأس به لمدة عشر دقائق، وبعدها يتم الاستحمام فيتساقط كل من القمل والصيبان. زيت اليانسون: يتوافر الزيت بمحال العطارة، ويتم دهنه على فروة الرأس لمدة ربع ساعة وبعدها يتم تغسيل الشعر جيداً، تُكرر عملية دهن الزيت يومياً لمدة عشرة أيام على الأقل. خل التفاح: تُخلط أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح في نصف لتر من الماء، ويُغسل الشعر بالخليط الناتج، ويُترك الشعر بعدها لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام.

إقرأ أيضاً  كيف تعرف أن حبة الأفوكادو ليست بحالة جيدة؟
...

القضاء على القمل والصيبان

قمل الشعر والصيبان الصغيرة تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم. وهي مشكلة شائعة بين الأطفال. يمكنك الحصول على القمل عن طريق ملامسة شخص مصاب من خلال اللعب، والمدرسة، والرياضة، وقضاء الليل خارج المنزل وغيرها من التجمعات. أوارتداء ملابس من شخص لديه الصيبان. كذلك تقاسم مواد العناية الشخصية مثل فرش ومشاط يمكن أن تكون ملوثة. كما أنها تتكاثر بسرعة، فإنه من الصعب جدا القضاء على صيبان القمل في غضون أيام قليلة. وتخلص منه كذلك عملية طويلة ومتعبة، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي من شأنها حل هذه المشكلة بشكل أكثر فعالية.

 

كيفية التخلص من القمل :

1- الثوم :
رائحة قوية من الثوم يمكن أن تخنق القمل، وقتلهم في نهاية المطاف. اطحني ثمانية إلى 10 فصوص من الثوم لتحصلي على معجون، وخلطيه مع  3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ضعي الخليط جيدا على فروة الرأس. واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي شعرك جيدا بالماء الساخن. بدلا من ذلك، يمكنك عمل معجون سميك، ببساطه اخلطي عصير الثوم مع بعض زيت الطهي، واستخرجي الليمون، والشاي الأخضر وبعض الشامبو والبلسم. وضعيه على معطف الشعر تماما مع العجينة، وغطي  فروة رأسك بمنشفة أو قبعة الدش لمدة حوالي نصف ساعة. ثم إغسلي شعرك مع الشامبو، كريري هذا العلاج على أساس أسبوعي لشهر أو شهرين.

2- النفط الطفل :
علاج طبيعي أخرى سهل لقمل الرأس، زيت الأطفال، فهو يساعد أيضا في القضاء على القمل. طبيقي بعض زيت الأطفال على شعرك ثم  إمشطيه ببطء بحيث القمل يبدأ بسقوط من رأسك. ثم إغسلي شعرك مع شامبو والماء الساخن. قبل النوم، ضعي بعض الخل الأبيض على شعرك، وغطي رأسك مع قبعة الدش أو منشفة. اتركي الأمر  ليلة وضحاها. في الصباح، إغسلي شعرك بالشامبو المعتاد ومن ثم طبيقي بعض مكيف. كريري هذه العملية ما لا يقل عن 3-4 أيام للحصول على نتائج إيجابية.

3- زيت الزيتون :
زيت الزيتون خنق فعال وقتل لقمل الشعر. طبيقي أي نوع من زيت الزيتون على شعرك قبل الذهاب إلى السرير. ضعي  قبعة الدش أو منشفة على رأسك للحفاظ على النفط في ليلة وضحاها. في الصباح، امشطي شعرك للقضاء على الصيبان الصغيرة ثم إغسلي شعرك مع بعض الشامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي.

4- الملح :
يمكن أيضا أن تستخدمي الملح للقضاء على قمل. اخلطي ربع كوب من الملح وربع كوب من الخل تماما، ثم رشي بلطف الحل على شعرك بحيث يصبح رطب قليلا. ضعي فوقه قبعة الدش واتركيه لمدة ساعتين تقريبا واغسليه، كريري العمليه كل ثلاثة أيام للحصول على نتائج إيجابية.

5- الفازلين :
الفازلين يمكن أن يكون له تأثير خانق على القمل. طبقي طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى السرير. قومي بتغطية رأسك  مع قبعة الدش أو منشفة. ثم اتركي الأمر ليلة وضحاها. في الصباح، إستخدمي زيت الأطفال لإزالة الفازلين، لا تنسي مشط شعرك جيدا لإزالة القمل، كريري العمليه عدة ليال متتالية.

إقرأ أيضاً  إبتكارات بسيطة يمكنك تعليمها لطفلك

6- زيت شجرة الشاي :
نفط شجرة الشاي هو مبيد حشري طبيعي، مما يجعلها أداة فعالة لمعالجة قمل الرأس. امزجي ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم طبيقي الحل بلطف في جميع أنحاء شعرك، وغطي رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركي  رأسك مغطاة لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الساخن. وأخيرا، امشطي شعرك لإزالة القمل الميت.
ملاحظة: لا يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس.

7- زيت جوز الهند :
فإن طبيعة التشحيم في زيت جوز الهند توقف القمل من التحرك بحرية، ومنعه من التكاثر.أولا، اشطفي شعرك جيدا مع خل التفاح واتركيه حتى يجف. ثم ضعي زيت جوز الهند على فروة رأسك، و قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركيه لمدة ست إلى ثماني ساعات أو طوال الليل. في الصباح، امشطي شعرك ومن ثم إستعملي الشامبو كالمعتاد، كريري هذه العمليه كل يوم لمدة أسبوع للقضاء على القمل. لجعل العلاج أكثر فعالية، إضافي عدة قطرات من الزيت العطري اليانسون على زيت جوز الهند قبل التطبيق.

8- الخل الأبيض :
طريقة أخرى آمنة وغير مكلفة للتخلص من قمل الرأس هو الخل الأبيض. فهو يمتلك حمض الخليك، والتي يمكن أن تدمر القمل. امزجي الخل الأبيض مع كمية مساوي من الماء. ببساطه ضعي الحل على الشعرك وفروة الرأس، لفي منشفة حوله لمدة ساعة أو ساعتين، ثم امشطيه مع التركيز على قسم واحد صغير من الشعر في وقت واحد. يمكنك أيضا شطف شعرك مع الخل الأبيض قبل وبعد غسل الشعر بالشامبو.

9- السمسم زيت بذور :
زيت بذور السمسم مضاد للفطريات ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج القمل. ببساطه اخلطي رابع كوب من زيت بذور السمسم، وكوب واحد من زيت النيم مع ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي و نصف ملعقة صغيرة من الكافور والزيوت الأساسية وحوالي 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي. اشطفي شعرك بخل التفاح واتركيه حتى يجف، ثم طبيقي الحل على الشعر وفروة الرأس، وغطيه مع قبعة الدش أو منشفة،  واتركي الأمر ليلة وضحاها. وفي الصباح، امشطي شعرك جيدا لإزالة القمل الميت. ثم إستعملي الشامبو بشكل طبيعي، كريري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين.

10- المايونيز :
المايونيز تحتوي على الكثير من النفط، ولها خصائص من شأنها خنق قمل الرأس. طبيقي المايونيز على شعرك وفروة رأسك، ثم غطيه بقبعة الدش أو منشفة، واتركيه حوالي ثماني ساعات أو طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي إمشطيه جيدا لإزالة القمل الميت، كريري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد.

نصائح :

تحتاجين إلى التحلي بالصبر والاجتهاد باستخدام هذه الطرق  للتخلص وعلاج مشكلة قمل الشعر نهائيا.

keeflabs
كيف لابز هو أكبر مجتمع عربي معرفي لمشاركة وتوثيق واستكشاف الأشياء التي تعرفها وتصنعها بنفسك.

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف اتخلص من القمل والصيبان ؟

تسجيل الدخول

أطلق العنان لإبداعك!

لا تملك حساباً
التسجيل

استعادة كلمة المرور

العودة الى
تسجيل الدخول

التسجيل

انضم الى مجتمع كيف لابز

العودة الى
تسجيل الدخول
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Open List
Ranked List
Ranked List
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format