كيفية التعامل مع نوبات غضب الطفل


من منا لا يغضب! كلنا تجتاحنا نوبات غضب بين فينة وأخرى، مهما كانت أعمارنا، صغاراً بالعمر ام كبار. وكل واحد منا له طريقته الخاصة بالسيطرة على غضبه. ولكن كيف يمكننا مساعدة الأطفال في سيطرة على غضبهم؟!

...

أول شيء عليك القيام به في التعامل مع نوبات غضب الطفل  هو تهدئه نفسك ومن ثم ستكونين قادرة على مساعدته مع أتباع الخطوات التالية الأساسية:

...

أهم خطوات التعامل مع نوبات غضب الطفل

 

  • دعي طفلك يعترف ويعبر عن غضبه، ولكن حاولي ان يكون هذا التشجع بطريقة هادئة. يمكنك مساعدة طفلك على تنمية مفردات المشاعر مثل الغضب والاحباط اذا كان طفلك قادر على تسميت المشاعر.

 

  • اجلسي مع طفلك وناقشي معه مشاعر الغضب، وافهمي السبب الذي جعل طفلك غاضباً، ومن ثم ذكريه بأن الغضب يعد انفعال طبيعي وأنه أمر طبيعي ان تشعر بذلك. ولكن لا يجب ان تهاجم أحد وتؤذي الاخرين عند الشعور بالغضب. عليك ان تساعديه على اتباع نهج أكثر ايجابية في التعبير عن غضبه.

 

  • تأكد من أنك حقاً تستمعي لطفلك عندما يتحدث، لأنه في بعض الاوقات يغضب الطفل لأنه يشعر بأن لا أحد يسمعه حقاً. تذكري ان لا تحكمي على طفلك بماذا يقول ولكن تشجيعه في تحقيق ما يريد.

 

  • عليك ان تنظري الى مصدر الغصب، ما الذي جعل طفلك يشعر بالغضب. هل هو غضب من موقف معين حصل معه أو ربما يكون لسبب اخفاء مشكلة كبيرة؟ فإذا كان طفلك يغضب كثيراً، عليك النظر اذا ما كان يشعر بالقلق أو بعدم الامان، حيث انه في كثير من الاحيان يكون التوتر في الاسرة يجعل الطفل ان يكون غاضباً.

 

  • ساعدي طفلك في التعرف على علامات التحذير عندما يبدأ بالغضب من خلال فهمه ما يحدث عندما تجتاحه نوبات الغضب، بذلك سيكون طفلك أكثر قدرة على ضبط سلوكه.
إقرأ أيضاً  كيف تكسب ربات المنازل دخلاً إضافياً؟

 

  • حاولي اعادة تركيز غضب طفلك من خلال دراسة تأثيرها. على سبيل المثال اذا كان طفلك لديه نوبة غضب، عليك بغض النظر عن السلوك السلبي وأخبريه كم انت حزينة لرؤيته في محنة وكم انت تفضلي ان تريه مبتسم. هذا يمكن ان يثير  حديث حول الاشياء التي تجعل طفلك يشعر بالسعادة.

وكذلك ايضاً :

  • اعطي طفلك الاهتمام الكامل الذي يريده لحل المشكلة. فإن ذلك يعمل في معظم الاحيان على تهدئه الطفل الغاضب ويسمح لك بحل المشكلة معاً.

 

  • دعي طفلك يعرف أن لا أحد منا مثالي، بيني له انك ايضا تخطئين بعض الاحيان وان هذا جزء من كوننا بشراً. فإذا صار طفلك يضحك على نفسه من كونه غضب، فإنه ربما نسى كونه كان غاضباً وسيسيطر على غضبه مرة ثانية.
غادة أبو كرش
فلسطينية_ مقيمة في مدينة غزة. المعرفة والعلم سلاح الانسان لكي يصل الى غايته. محبة للقراءة والكتابة ومطلعة على كل ما هو جديد. حاصلة على شهادة بكالوريس في مجال اللغة الانجليزية وادابها في جامعة الازهر

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيفية التعامل مع نوبات غضب الطفل

تسجيل الدخول

أطلق العنان لإبداعك!

لا تملك حساباً
التسجيل

استعادة كلمة المرور

العودة الى
تسجيل الدخول

التسجيل

انضم الى مجتمع كيف لابز

العودة الى
تسجيل الدخول
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Open List
Ranked List
Ranked List
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format